نصائح لتكون أكثر نجاحًا في مهنتك

الوظيفة بالنسبة لبعض الناس، هي مجرد وسيلة لكسب المال لوضعه في البنك. يفخر الآخرون ويستمتعون بأداء وظائفهم. بغض النظر عن الفئة التي تنتمي إليها، من المستحسن أن تكون جيدًا قدر الإمكان فيما تفعله. فيما يلي بعض النصائح لتصبح موظفًا ذا قيمة أكبر من موقع CVmaker.com.

تنمية مهاراتك

قد لا يكون سوق العمل بهذه القوة في الوقت الحالي، وقد تبدو الفرص محدودة داخل شركتك وخارجها بسبب الأزمة الاقتصادية المستمرة. لكن هذا لا يعني أن الفرص الجديدة لن تظهر قريبًا. لهذا السبب دائمًا ما يكون من المفيد تطوير مهاراتك الوظيفية -تحسين المهارات التي لديك بالفعل وتعلم مهارات جديدة. في حين أنه من المؤكد أنها ليست فكرة سيئة أن تركز على المهارات الخاصة بمجال عملك -على سبيل المثال، تعلم برامج جديدة إذا كنت تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات -يمكنك أيضًا العمل على المهارات الشخصية التي تنطبق على أي صناعة، مثل إدارة الوقت، التواصل والتنظيم.

ابق على اتصال مع زملائك

يعمل العديد من الأشخاص من المنزل هذه الأيام، وهو ما يؤدي إلى قطع الاتصال بزملائهم الموظفين. لكن البقاء على اتصال أمر مهم -فهو يساعدك على الحفاظ على علاقات عمل قوية، ويمنحك فرصة للتعلم من الآخرين. ابذل جهدًا للوصول إلى زملائك هذا العام.

قم بتنظيم وجبات غداء أو عشاء افتراضية بعد العمل. بإمكانك أيضا أن تقول مرحبًا عبر البريد الإلكتروني وهو أمر لن يأخذ من وقتك الكثير.

قم بإجراء محادثات مفتوحة مع رئيسك في العمل

من المفترض أن يوجهك مديرك ويساعدك على التطور بشكل احترافي، لذلك لا تستخدم عدم تواجدك في نفس المكتب كذريعة لتجاهل هذه التعليقات. بدلاً من ذلك، تحدث إلى رئيسك في العمل عن أدائك. اسأله عن رأيه بما تفعله، وما هي المجالات التي يمكنك تحسينها. يمكن أن يساعدك هذا في اتخاذ قرارات تؤدي إلى القيام بعملك بشكل أفضل.

استمر في تبني التغيير

اضطر الكثير من الناس إلى التحول إلى العمل عن بُعد عندما تفشّت جائحة فيروس كورونا في مارس الماضي. عند وصول اللقاحات، يجوز لصاحب العمل إعادة الموظفين إلى المكتب على أساس جزئي، أو حتى بدوام كامل. كن مرنًا، وابذل قصارى جهدك للتكيف مع أي تغييرات تأتي في طريقك (طالما أنها لا تعرض صحتك للخطر). يرسل الموقف الصحيح رسالة إيجابية إلى الأشخاص المسؤولين عن راتبك.

اكتشف شغفك

من الصعب أن تتقن عملك جيدا في وظيفة لا يمكنك تحملها حقًا. إذا كنت تعمل فقط من أجل تحصيل راتبك، ولكن لا تشعر بالسعادة أو الرضا عما تفعله، فقد آن الأوان للنظر في التغيير. بالطبع، 2021 هو وقت مخيف للانتقال من وظيفة إلى أخرى. الاقتصاد ككل ليس جيدًا، وهناك أزمة صحية مستمرة أصابت الجميع بالهلع. ولكن إذا وجدت نفسك شغوفا بوظيفة أخرى وقمت بها، فلن تصبح أكثر سعادة فحسب، بل ستؤديها بشكل أفضل وتنال رضا صاحب العمل الخاص بك. وقد يكون ذلك بمثابة تذكرتك لأمن وظيفي أفضل أو حتى زيادة في المرتب.

ربما تقضي الكثير من وقتك في العمل، لذلك من الضروري أن تتقنه. اتبع هذه النصائح، ومع قليل من الحظ، ستحرز تقدمًا قويًا هذا العام يخدمك جيدًا على المدى الطويل.

اعرف ما الذي تريد

معرفة ما تريده أمر مهم كما يقول المثل الشهير: إن السر الأول للحصول على ما تريد هو معرفة ما تريد.

تمرين رائع هو نموذج إكيقاي Ikigai Model، والذي يمكن أن يساعدك على تبادل الأفكار لمعرفة ما تريد.

المزيد هنا. ضع الصورة الكبيرة في اعتبارك وعندما تحدد أهدافك، فكر في الإجراءات/التكتيكات الملموسة التي ستساعدك على تحقيق تلك الأهداف. يجب أن تقوم ببعض الأبحاث أيضا لمعرفة ما تريده، على سبيل المثال: كيف حقق الآخرون ما أريده (المسارات الوظيفية)، وما الذي يحصل عليه الآخرون للدور الوظيفي (قياس الرواتب)، وما هي المؤهلات اللازمة (بحث المهارات).

خصص بعض الوقت للتفكير

على غرار تقييمات الأداء في العمل، يجب أن تحاول تخصيص وقت للتفكير في حياتك المهنية أيضا. هذه المرة لاستعراض الإنجازات التي حققتها وتحليل ما يمكنك القيام به لتحقيق المزيد من النمو. من المستحسن أن تخصص بعض الوقت شهريًا أو كل ربع سنة للنظر في: ما هو جيد، ما هو سيئ، أي فرص ضائعة، وما إلى ذلك.

استمر في التحرك

لا يتعلق هذا بالضرورة بالمضي قدمًا، بل يتعلق بالبقاء نشطًا في حياتك المهنية. من المعروف أن العودة إلى عالم العمل بعد فترة راحة (لأسباب شخصية مختلفة محتملة) أمر صعب للغاية. بمجرد أن تعرف ما تريد، يمكنك تحديد جدول زمني والإجراءات الممكنة بشكل أفضل لتحقيق كل خطوة على أتم وجه. يمكن أن يتضمن النشاط أشياء مختلفة مثل: العمل، التدريب، التعلم، الدراسة أو السفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق